الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 دليل صعوبات الإدماج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
QOTBINET
.......
.......


الجنس الجنس: ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل: 1100
العمر العمر: 51
العمل/الترفيه: أستاذ التعليم الابتدائي
المدينة: المغرب/ فاس
البلد البلد :
الهواية:
المزاج المزاج :
تاريخ التسجيل: 13/10/2009
نقاط نقاط: 2094
الوسام الكاتب المميز

مُساهمةموضوع: دليل صعوبات الإدماج   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 9:16 pm


أخواتي المنصوريات ،إخواني المنصوريون .

بعد مرور أسبوع كامل لتعلم الإدماج أو ما اصطلح عليه بالمجزوءة الأولى من بيداغوجيا الإدماج ، ارتأيت أن أفتح في هذه المشاركة دفترا خاصا بأساتذة التعليم الابتدائي ،لطرح الصعوبات التي صادفتهم أثناء التطبيق ،إن على مستوى العدة البيداغوجية (دلائل وكراسات الوضعيات ) او التوزيع الزمني لحصص تقديم الوضعية الواحدة أو إحدى مراحلها أو.......أو....
...........أو.................أو ...........................


*********************************************************************************

طبقت بيداغوجيا الإدماج لمدةأسبوع ،احك لزميلك في العمل عماقمت به .

بناء على العدة البيداغوجية والتدريب الذي تلقيته والأنشطة التي مارستها خلال أسبوع تعلم الإدماج .

التعليمات :

1- صف له حالة العدة البيداغوجية .

2- حدثه عن الصعوبات التي صادفتك خلال التطبيق.

3 - أخبره عن غياب دور المفتشين التربويين.




**********************************************************************************

*كراسات الوضعيات :غياب الألوان يجعلها جافة بل الأدهى من ذلك هناك بعض الوضعيات تستلزم التعبير عن اللون من خلال الأسناد...ثم التأكيد على أنها يجب أن تكون أي الكراسات صالحة لسنوات من خلال حث التلاميذ على الحفاظ عليها فكيف السبيل إلى ذلك وهو يستعملها في كل المواد العربية والفرنسية
*الوضعيات:أغلبها لا يستند على الموارد السابقة التي تم تدريسها في أسابيع إرساء الموارد ..البعض سيرد على هذا المشكل يتم حله بالاعتماد على موارد السنة السابقة لكن تلميذ لايتذكر دروسا تم تقديمها في حصة سابقة تريده أن يتذكر دروسا قُدمت قبلا ًبسنوات ...ثم كذلك يمكن ملاحظة وضعيات أصفها بالمستحيلة خصوصا في المستويات الأولى فكيف لتلميذ السنة الثانية أن يعبر باللغة الفرنسية على القامة وأوصاف الشعر ويحل مسائل تتضمن أرقاماً كبيرة بالنسبة إليه..دون الحديث عن أخطاء في الوضعية نفسها (الرياضيات المستوى 5)وبالتالي تأثيرها على شبكة التحقق..
*مراحل الوضعية: الغلاف الزمني لا يتناسب بتاتا مع المراحل فكيف لتلميذ أن يحل وضعيات تتضمن مثلا عمليات القسمة والضرب والجمع بأعداد كبيرة وتعليمات ثلاث في نصف ساعة؟؟؟؟ثم تأتي مرحلة التحقق التي يلزمك نصف ساعة فقط لشرح المعايير وكيفية ملء الشبكة...أما مرحلة المعالجة فتلك حكاية أخرى وأنا هنا أطرح سؤالا واحدا على منظر الإدماج :كيف تعالج نصف قسم قدّم لك ورقة لوضعية بالفرنسية تشكو لخالقها جفافها وقحطها؟كل هذا في نصف ساعة ..

*اللوجستيك:هذه البيداغوجية تستلزم إمكانيات كبيرة من الأوراق وطابعات وآلالات للنسخ لتصوير تلك الشبكات وتوزيعها ..من يتكفل ماديا:الإدارة ؟ منين ياحسرة ..المدرسين؟(نصرفو على الدولة؟؟؟)....التلاميذ ؟ليس قانونيا ولايمكن إلزامهم حسب تعليمات وزارتنا العتيدة ولا حتى أخلاقيا مرفوضة ...بقي لنا كتابتها على السبورة ..إذن لنشتغل الأسبوع كاملاً والآحاد وشوف وشوف...
*المدرس:الحلقة الأضعف في السلسلة ..عليه شرح الوضعية ثم تتبع الإنجاز ثم شرح شبكة التحقق ثم التحقق ثم ملء شبكات التفريغ ثم إعداد تمارين للمعالجة ثم تقديمها وإنجازها ...فقط لوضعية واحدة ثم إعادة نفس العمل لباقي المواد وللفوج الآخر أما القسم المشترك غير خلينا ساكتين أحسن..


**************************************************************************************************

إلى اقتراح صعوباتكم ............أرجو التفاعل ولكم جزيل الشكر








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


عدل سابقا من قبل QOTBINET في الخميس ديسمبر 02, 2010 1:33 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MEK
منصوري مميز
منصوري مميز


الجنس الجنس: ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل: 101
العمر العمر: 54
العمل/الترفيه: أستاذ
المدينة: زاوية الشيخ/المغرب
البلد البلد :
الهواية:
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
نقاط نقاط: 107
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: دليل صعوبات الإدماج   الأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:55 pm

لاحول ولاقوة إلا بالله العظيم...أعتقد أن هذه خطة لإرهاق الأستاذ لصرف النظر عن مطالبه العادلة وطريقة مثلى أيضا لكليخ التلاميذ 15 يوما كاملة دون المراجعة والتحصيل...
شخصيا اصطدمت بمجموعة من المشاكل لا حل لها:
1. كيف التعامل مع الوضحيات الخاصة بالنشاط العلمي والجغرافيا اعتبارا أنني أدرس النشاط العلمي بينما أستاذ العربية يدرس الجغرافيا؟؟؟ أقترح أن نقسم أنفسنا...
2. لم نتوصل بالكراسات والدلائل إلا في اليوم الأول من المرحلة الأولى أي دون تخطيط مسبق أو تهيىء أو أي شيء.
3. اصطدمت بوضعية في الرياضيات تضمن جملة من الكفايات والدروس التي لم أنجزها بعد: مساحات المثلث والقرص و شبه المنحرف... ناهيكم عن العمليات المعقدة التي تطلب الآلة الحاسبة..
4. ما مصير الدروس التي لم ننجزها بعد وأقحمت في المرحلة الأولى؟ متى ستنجز؟ وعلى حساب أي مادة؟؟
إلى غير ذلك من المشاكل التي بقيت عالقة نظرا لتهرب المسؤولين عن مواجهتنا... وهذا السلوك يؤدي بنا إلى الإحباط..
في الختام أشكر صاحب الموضوع لأنه فسح لنا المجال على الأقل لإشفاء الغليل وذلك أضعف الإيمان..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dohanor
منصوري جديد
منصوري جديد


الجنس الجنس: انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل: 1
العمر العمر: 39
العمل/الترفيه: معلمة
المدينة: المحمدية
البلد البلد :
الهواية:
تاريخ التسجيل: 17/05/2009
نقاط نقاط: 1
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: دليل صعوبات الإدماج   الإثنين ديسمبر 06, 2010 9:03 pm

السلام عليكم
كل سنة يخترعون تجربة جديدة . ينفدونها علي اطفال المغرب
كنا في واد فغيروا مجرانا
فلتطبيق الوضعيات يجب توحيد المراجع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamlit
منصوري فعال
منصوري فعال


الجنس الجنس: ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل: 76
العمر العمر: 41
العمل/الترفيه: professeur
المدينة: meknes
البلد البلد :
الهواية:
تاريخ التسجيل: 20/12/2009
نقاط نقاط: 76
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: دليل صعوبات الإدماج   الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 12:17 pm

اشاطر احوتي نفس الصعوبات لقد مر المتعلمون باغرب اسبوعين من الدراسة في حياتهم المهنية خرجوا خالي الوفاض منها وخرج الاستاد خالي الجيب نتيجة كثر ة النسخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة


الجنس الجنس: انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل: 24511
العمر العمر: 25
العمل/الترفيه: جامعية
المدينة: الجزائر
البلد البلد :
الهواية:
المزاج المزاج :
تاريخ التسجيل: 05/07/2009
نقاط نقاط: 35166
الوسام المشرفة المميزة

مُساهمةموضوع: رد: دليل صعوبات الإدماج   الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 3:11 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




المرجو الانضمام لجروبنا على الفيس بوك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MEK
منصوري مميز
منصوري مميز


الجنس الجنس: ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل: 101
العمر العمر: 54
العمل/الترفيه: أستاذ
المدينة: زاوية الشيخ/المغرب
البلد البلد :
الهواية:
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
نقاط نقاط: 107
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: دليل صعوبات الإدماج   الأربعاء ديسمبر 08, 2010 11:30 am

إليكم إخوتي بعض الملاحظات التي جمعتها من هنا وهناك:
الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج

مدخل عام
إذاكان الإنسان المعاصر يعيش في عالم تتعدد فيه المفاهيم والتيارات والتصورات، إذ تتميز المرحلة التاريخية المعاصرة بثورة تكنولوجية، أدت إلـى تحول العالم إلى قرية صغيرة متعددة الجذور الثقافية ومتفاوتة البنيات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فإن نظام التربية والتكوين يبقى المدخل والمفتاح لكل تغيير وإصلاح وتطوير وتنمية واسترداد الذات واستشراف المستقبل والاندماج في العالم الجديد.
ووعيا بأهمية موقع العملية التربوية، مافتئت الجهات الرسمية المسؤولة على القطاع ببلادنا تدفع في اتجاه المراجعة وإعادة النظر وتوليد البديل، رغبة في بلورة نظام تربوي تكويني مواكب للعصر ولتغيراته السريعة والهائلة، نظام يتخطى الأزمة ويتوخى إرساء مدرسة جديدة وهياكل جديدة يتمخض عنها نتائج ملموسة لدى الفرد والجماعة، ويجعل للمدرسة المغربية هويتها المنتجة والمبدعة والقادرة على التكيف مع متغيرات العالم المعاصر ورفع تحدياته.
وفي هذا السياق، جاء الميثاق الوطني للتربية والتكوين بإصلاحات تستهدف الحقل التعليمي في علاقته بجميع مكونات المجتمع المحلي والدولي، إصلاحات ترتكز بالأساس على الاستثمار في الرأسمال البشري لزحزحة أفكاره وتغيير عقليته في أفق إدراك مطلب الميثاق وبحث السبل الملائمة لترجمة مقتضياته وتفعيلها في منحى الارتقاء بالممارسة المهنية والفعل المدرسي.
وبناء عليه جاءت بيداغوجيا الإدماج حاملة لمبدأ التغيير إيمانا ممن وضعوا خطوطها العريضة وممن اعتمدوها بأنها الوسيلة للرفع من مستوى التعليم بالمغرب بكافة مكوناته. إلا أنه خلال تجريب بيداغوجيا الادماج في المؤسسات ، واجهت هيئة التدريس بعض الصعوبات يرجع بعضها لإكراهات سابقة و بعضها الآخر مرتبط بالبيداغوجيا نفسها .
وسنحاول بإيجاز سرد أهم هذه الصعوبات التي واجهت الأطر التعليمية بمؤسسات التجريب،وكذلك المتعلمين(ات) بهذا القطب التعليمي الذي يمثل نموذجا مصغرا للمدرسة المغربية.
الصعوبات و المعيقات و الإكراهات التربوية لبيداغوجيا الإدماج:

-- الإكراهات و الصعوبات و المعيقات العامة - - جميع المستويات -
*الاكتظاظ معيق لجودة التعلمات.
*عدم ملاءمة البرنامج المقرر لبيداغوجيا الإدماج.
*الإيقاعات الزمنية و المكانية الغير مناسبة.
*ضعف البنية التحتية { الحجرات-السبورات-الطاولات .... } و نذرة الوسائل التوضيحية { وسائل توضيح الوضعية} إضافة إلى نذرة أو انعدام تجهيزات الطبع و النسخ و ........
*الغلاف الزمني المخصص للوضعيات الشفوية لا يكفي لتقويم جميع المتعلمين.
*عدم مراعاة بيداغوجيا الإدماج للفوارق الفردية.
*نقص في الكراسات و الدلائل الخاصة بالأستاذ.
*صعوبة التعامل مع الوضعيات الشفوية و صعوبة التحقق من إنتاج المتعلم و كذلك بالنسبة لشبكات التفريغ الخاصة بها. و هذا يؤدي إلى عدم تكافؤ الفرص بين المتعلمين.
*عدم جودة الورق {المنتوج}. حبذا لو كانت الكراسات على شكل ملفات تفاديا لتشويش أذهان المتعلمين أثناء تقديم الوضعيات.
*الأسناد بالأبيض و الأسود عكس الكتاب المدرسي المتميز بالألوان المختلفة.
*تتسم بعض الأسناد بعدم الوضوح لا تساعد على فهم الوضعية و يصعب استخراج المعطيات منها أ و توظيفها في حل الوضعية.
*الأسناد غير ملونة مما يجعلها غير مجدية.
*عدم ملاءمة بعض الوضعيات للمرحلة التي أدرجت فيها.
*وضعيات لا تحترم الخصوصية المحلية للمتعلمين.{التفكير في وضعيات جهوية بديلة}
*غياب كلي لمكون القرآن الكريم.

*صعوبة تطبيق بيداغوجيا الإدماج في الأقسام المشتركة منهجيا و زمنيا.
*تعدد الكتاب المدرسي يخلق مشكل ترتيب الدروس خلال التخطيط المرحلي مما يجعل الوضعيات لا تتلاءم مع الموارد المراد تعلم إدماجها.
* أيام للتكوين غير كافية { يجب التركيز على الجانب التطبيقي أكثر }
*غياب حصص تكوينية لتجريب تقديم وضعيات إدماجية و مناقشتها.
*صعوبة تعامل المتعلم مع المركب {لعدم تدربه عليه من قبل} خاصة في بداية تطبيق بيداغوجيا الإدماج.
*بعض الوضعيات لا تركز على جميع الموارد المكتسبة .
*صعوبات مرتبطة بتوظيف شبكة التحقق {التحقق من التقويم الذاتي للمتعلم لمنتوجه}
*عدم استقلالية كل تعليمة عن الأخرى {مادة الرياضيات} في بعض الوضعيات.
*عدم وضوح ما جاء في شبكة التصحيح من حيث التحقق من إنجاز المهمة في بعض الوضعيات {وجود مؤشرين للمعيار و نقطة واحدة لهما}
*توقف التعلمات لمدة 15 يوما بسبب تقديم أسبوعي الإدماج يؤدي إلى نوع من الملل و الارتخاء.
*العامل الزمني: طول المقرر يعتبر عائقا لتقديم أسبوعي الإدماج بعد كل مرحلة.
*إعاقة أسبوعي الإدماج لفترة الامتحانات الإشهادية للمستوى السادس.
*صعوبة إيجاد حيز زمني لدعم المكتسبات و معالجة الاختلالات { خصوصا للمتعثرين} و حرمانهم من الدعم الخاص.
*صعوبة إنجاز أنشطة المراقبة المستمرة في فترة إرساء الموارد.{خصوصا لأساتذة اللغة الفرنسية}
*غياب التحفيز بالنسبة للمتعلمين ذوو الإنتاجات الجيدة .
*مشكل إدراج التربية البدنية و اللغة الأمازيغية من حيث التدبير الزمني لأسبوعي تعلم و تقويم الإدماج
*مشكل تحديد تاريخ موحد لتقديم أسبوعي الإدماج.

الإكراهات و الصعوبات و المعيقات الخاصة بالمستويات {الأول+الثاني+الثالث} – عربية
اللغة العربية:

*صعوبة بعض الوضعيات.
*التصريح بقواعد اللغة العربية {المستوى الأول} في العمود الأول من شبكة التحقق {الخاص أصلا بالمتعلم}
[ رغم أن القواعد يجب أن تكون ضمنية].
*عدم وضوح بعض الأسناد {الصور}
vعدم قدرة المتعلمين على كتابة جمل قبل ضبط جميع الحروف {المستوى الأول} [تكليف المتعلم بإكمال جمل]
*عدم انسجام الوضعيات مع المجالات المدروسة. مثلا:
- {المستوى الأول} الصفحات: 13-14-16-18-19
- { المستوى الثاني} الصفحات: 9
- { المستوى الثالث} الصفحات: 5-6-13-20
*الرياضيات:
*صعوبة فهم بعض الوضعيات خصوصا التعليمات { يجب تبسيط سياق التعليمات]
*التدقيق في استعمال المصطلحات { المستوى الأول :الصفحة 24} [توضيح الأسناد في علاقتها بالتعليمات]
*عدم ملاءمة الوضعيات للموارد:مثلا:
* المستوى الأول: السفر بالقطار الصفحة 28 [تعويضها بوضعية: أتعرف الأشكال .الصفحة 36]
*المستوى الثاني: الصفحتان 21-22

التربية الإسلامية:
*إغفال كلي لمكون القرآن الكريم.
*إدراج وضعيات سابقة لأوانها بالنسبة لموارد.
*عدم احترام التدرج في المفاهيم
*المستوى الاول: الصفحة 42
*المستوى الثاني: الصفحة 38
*المستوى الثالث: الصفحة 42
*المستوى الثاني
*النشاط العلمي: عدم ملاءمة الأسناد للتعليمات { أسناد ناقصة مثلا: الصفحة 47} [خلق انسجام بين الأسناد و التعليمات] بالمستوى الثاني:
*التعليمات. مناسبة في غالب الأحيان إلا أنها تفقد خاصية الاستقلالية خصوصا في مادة الرياضيات.
*مثال: المستوى الثاني:
*المرحلة1. الوضعية1. ص21 ( تعليمة 2 و3 مرتبطتان)
*المرحلة3. الوضعية2. ص30 ( التعليمات الثلاث مرتبطة ببعضها )
*المستوى الأول
*القدرة على التعبير الكتابي من طرف المتعلمين جد محدودة لكون معظم المتعلمين لم يتلقوا تعليما أوليا (الوسط القروي).
*عدم ملائمة بعض الوضعيات الإدماجية للموارد المكتسبة خلال مرحلة إرساء الموارد :مثلا: العربية. ك أ 1. و1. في المكتبة. ص6 يتطلب إنجاز التعليمة2 استعمال أسلوب الاستفهام (كم) و هو مقرر خلال المرحلة الثانية وليس الأولى.
*بعض الوضعيات في أسبوع التقويم لا تنتمي إلى نفس فئة وضعية تعلم الإدماج.مثلا: و1. ضيافة.ص41.و وضعية 2. كيف أصلي. ص 42 . موضوع الوضعية 1 في مادة التربية الإسلامية خلال المرحلة 4. ص43. زيارة مريضة. آداب الزيارة غير مقررة بالبرنامج السنوي.
*تتطلب الوضعية1 من المرحلة الثالثة في مادة الرياضيات "القفز على الحبل"ص29 انجاز التقنية الاعتيادية للجمع و تقنية الجمع مدرجة ضمن دروس المرحلة الرابعة و يصعب برمجتها خلال المرحلة الثالثة.
*-- الإكراهات و الصعوبات و المعيقات الخاصة بالمستويات {الرابع+الخامس+السادس}—عربية
الأسناد:
•غير واضحة و غير ملائمة للوضعيات: الصفحة 56 للمستوى 6.
•تكرار الأسناد في جميع المستويات. مثال: سندي الصفحتين 47 و 59 للمستوى 6 تكررت في المستويين 3 و 4.
•عدم الانسجام بين السياق و الأسناد و التعليمات: مثال:المستوى الخامس
دليل المتعلم المستوى الخامس: الصفحة 9 :
الحدث هو زيارة صحفي للقسم أما السياق و التعليمة 2 فيتحدثان عن زيارة مفتش للمدرسة.
•المستوى السادس: التعليمات لا تستجيب لمبدأ الاستقلالية أي أن الجواب على تعليمة يتوقف على الإجابة على سا بقتها .
مثال: الكفاية الأساسية 1- المرحلة 1 – الوضعية2 – الصفحة 22
•غموض السياق و صياغة التعليمات: المستوى 4 الموضوع: رحلة إلى شمال المغرب الصفحة 54
•وضعيات أدرجت في المستوى3 و تعالج موارد المستوى4:
مثال: نشاط علمي {شربة ماء} المستوى3 الصفحة 46
- هناك كذلك تعليمات غير واضحة أو يمكن تأويلها (المستوى السادس) ك أ 1 "حديث في الحديقة" مطالبة المتعلم
بالحديث عن آداب السلوك في الإسلام بشكل عام دون تحديد لنوع من الآداب المدروسة خلال المرحلة الأولى كآداب الطعام و الشراب.
- هناك تعليمات تتضمن أجوبة (عدم استقلالية كل تعليمة عن الأخرى )

مثال: ك أ 1 مرحلة2 الوضعية2 ص56أهمية السدود.المستوى 6
التعليمة1: عن أدوار السد.
التعليمة2: دور السد في إنتاج الطاقة الكهربائية.
- يصعب على متعلم(ة) المستوى الأول والثاني تعبئة شبكة التصحيح المرافقة للوضعيات الإدماجية لكونها مرتبطة بمؤشرات تصرح بقواعد اللغة العربية.

-- الإكراهات و الصعوبات و المعيقات الخاصة بالمستويات { الثالث+ الرابع+الخامس+السادس}—فرنسية
•صعوبات مرتبطة بالتقويم: توظيف شبكة التحقق و التصحيح.{التحقق من التقويم الذاتي للمتعلم و منتوجه}
•عدم استقلالية كل تعليمة عن الأخرى { الرياضيات }
•صعوبة التحقق من إنتاج المتعلم في مادة التعبير الشفوي {ك.أ.1}
•عدم وضوح ما جاء في شبكة التحقق من إنجاز المهمة في بعض الوضعيات . { حيث نجد مؤشرين للمعيار و نقطة واحدة}
•إعاقة أسبوعي الإدماج لفترة الامتحانات الإشهادية للمستوى6.
•يعتبر طول المقرر عائقا لتقديم أسبوعي الإدماج بعد كل مرحلة.
•مشكل إنجاز أنشطة المراقبة المستمرة، حيث أنها تقدم خلال الأسابيع الست لإرساء الموارد { مما يعيق سيرورة العملية التعلمية }
•غياب التحفيز بخصوص المنتوجات الجيدة للمتعلمين و ذلك للرفع من التنافس بينهم و بالتالي الرفع من الجودة.
-- خاتمة:
إن قراءتنا لما أفرزته مراحل تجريب بيداغوجيا الإدماج بمؤسسات التجريب،وجردنا لصعوباتها لا تروم النقد والحط من قيمة هذه التجربة بقدر ما تسعى لإنجاحها وتجاوز صعوباتها تحقيقا لانتظارات أفراد ومؤسسات وبنيات المجتمع المغربي في إطار تشاركي لا مركزي، قوامه التكامل الوظيفي بين الجميع.

منقول من وثائق دورة تكوينية حول الإدماج


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omaralaarabi
منصوري فعال
منصوري فعال


الجنس الجنس: ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل: 88
العمر العمر: 58
العمل/الترفيه: professeur primaire
المدينة: casablanca
البلد البلد :
الهواية:
تاريخ التسجيل: 08/09/2009
نقاط نقاط: 89
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: دليل صعوبات الإدماج   الخميس ديسمبر 09, 2010 5:00 pm

قمت بعمل جيد.شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
QOTBINET
.......
.......


الجنس الجنس: ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل: 1100
العمر العمر: 51
العمل/الترفيه: أستاذ التعليم الابتدائي
المدينة: المغرب/ فاس
البلد البلد :
الهواية:
المزاج المزاج :
تاريخ التسجيل: 13/10/2009
نقاط نقاط: 2094
الوسام الكاتب المميز

مُساهمةموضوع: رد: دليل صعوبات الإدماج   الخميس ديسمبر 09, 2010 8:29 pm



شكرا لك أخي MEK على هذه التجميعة من الملاحظات والمعيقات ،إليك هذه اللخبطة في تناسق الموارد مع المرحلة .
المستوى السادس **نشاط علمي **المرحلة 1

وضعية 1 : تعليمة 3 (حدثه عن أهم مصادر الطاقة) بينما دروس الطاقة في التوزيع صادفت المرحلة 2

في المرحلة 1 مجال الكهرباء و مجال التربة (لا زال فيه 3 دروس لم تقدم بعد)


**************************************************************************************
شخبط شخبيط ...............لخبط لخبيط




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omaralaarabi
منصوري فعال
منصوري فعال


الجنس الجنس: ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل: 88
العمر العمر: 58
العمل/الترفيه: professeur primaire
المدينة: casablanca
البلد البلد :
الهواية:
تاريخ التسجيل: 08/09/2009
نقاط نقاط: 89
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: دليل صعوبات الإدماج   الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 10:44 pm

تحليل جيد.موضوع للمتابعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الشرف
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي


الجنس الجنس: ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل: 3900
العمر العمر: 16
العمل/الترفيه: كرة القدم
المدينة: الرباط
البلد البلد :
الهواية:
المزاج المزاج :
تاريخ التسجيل: 16/10/2010
نقاط نقاط: 4834
الوسام المشرف المميز

مُساهمةموضوع: رد: دليل صعوبات الإدماج   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 1:27 pm

Suspect




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tiwssimin
منصوري فعال
منصوري فعال


الجنس الجنس: انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل: 54
العمر العمر: 37
العمل/الترفيه: لا شيء
المدينة: ارض الله
البلد البلد :
الهواية:
تاريخ التسجيل: 10/12/2010
نقاط نقاط: 54
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: دليل صعوبات الإدماج   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 1:47 pm

rydddr




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ايمان 93
منصوري نشيط
منصوري نشيط


الجنس الجنس: ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل: 23
العمر العمر: 55
العمل/الترفيه: الكتابة والمطالعة
المدينة: تيزنيت ...شعاري وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون
..........لي رغبة في الانضمام الى هذا المنتدى فلاتحرمونا
البلد البلد :
الهواية:
تاريخ التسجيل: 28/11/2010
نقاط نقاط: 26
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: دليل صعوبات الإدماج   الخميس ديسمبر 16, 2010 12:02 pm

بعد الانتهاء من الادماج ياتي ملء دفتر التتبع .......
اريد ان افتح قوسا هنا للتعرف على حيتيات وكيفية ملء هذا الدفتر والمعطيات التي تعتمد في ملئه ....لانني اجد اختلافا في الاراء من استاذ الى اخر .......لهذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zahra1
منصوري نشيط
منصوري نشيط


الجنس الجنس: انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل: 44
العمر العمر: 31
العمل/الترفيه: professeur
المدينة: oujda
البلد البلد :
الهواية:
تاريخ التسجيل: 22/11/2010
نقاط نقاط: 68
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: دليل صعوبات الإدماج   الثلاثاء أبريل 19, 2011 10:42 am

وضعيات الكراسة الثانية طرحت موارد الوحدة السابعة والثامنة / بعض الوضعيات لا علاقة لها بالحالات المعاشة للتلميذ/ ولنفترض أن التلاميذ تفوقوا في هذه البيداغوجيا فما الغاية التي ستعود عليهم بالنفع مستقبلا مئة علامة استفهام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة


الجنس الجنس: انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل: 24511
العمر العمر: 25
العمل/الترفيه: جامعية
المدينة: الجزائر
البلد البلد :
الهواية:
المزاج المزاج :
تاريخ التسجيل: 05/07/2009
نقاط نقاط: 35166
الوسام المشرفة المميزة

مُساهمةموضوع: رد: دليل صعوبات الإدماج   الثلاثاء أبريل 19, 2011 12:58 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




المرجو الانضمام لجروبنا على الفيس بوك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دليل صعوبات الإدماج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -